الرئيسية / منوعات / شعري أبيض رغم إني شاب وعايز اصبغه باللون الأسود فهل يجوز؟.. الإفتاء تجيب

شعري أبيض رغم إني شاب وعايز اصبغه باللون الأسود فهل يجوز؟.. الإفتاء تجيب

تلقى أمين عام الفتوى والمسشار العلمي لمفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور، سؤال :” أنا شاب في مقتبل العمر وفي رأسي شعر أبيض يوازي الشعر الأسود، وأريد أن أصبغ شعري باللون الأسود؛ هل يجوز؟”.

وأجاب الدكتور مجدي عاشور، على تلك السؤال قائلًا:صبغ الشعر بالسواد هنا هو تغيير لون الشعر بالدهان من لونٍ أبيض إلى أسود.. ثانيًا : أجمع الفقهاء على جواز صبغ الشعر بالسواد، بل واستحبابه في حالة الحرب، ليظهر الجنود أكثر شبابًا وجَلَدًا وقوةً ليكون ذلك أهْيَبَ للعدو.

وتابع:أما في غير ذلك فقد اختلفوا.. فذهب الجمهور من الحنابلة والمالكية والحنفية إلى كراهته.. وذهب الحنفية في رأي آخر إلى الجواز، ولو في غير الحرب، وهو مذهب أبي يوسف القاضي، لقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «إِنَّ أَحْسَنَ مَا اخْتَضَبْتُمْ بِهِ لَهَذَا السَّوَادُ، أَرْغَبُ لِنِسَائِكُمْ فِيكُمْ، وَأَهْيَبُ لَكُمْ فِي صُدُورِ عَدُوِّكُمْ» (سنن ابن ماجه/ 3625).

وأضاف:اختضب بالسواد جماعةٌ من الصحابة؛ منهم : سيِّدَا شباب أهل الجنة الحسن والحسين رضي الله عنهما وغيرهما، وكان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يأمر بالخضاب بالسواد ويقول: هو تسكينٌ للزوجة وأَهْيَبُ للعدو.

وأشار:وذهب الشافعية إلى حرمة صبغ الشعر بالسواد لغير الجنود.. الشيب الذى يظهر في الشعر قد يكون لكبر السن وقد يكون لعوامل وراثية، فعليك أولًا أن تذهب للطبيب ليبين لك سبب ذلك؛ لأن مسألة الشيب هذه قد تحتاج إلى أمور غذائية معينة، ثم بعد ذلك إذا أردتَ أن تصبغ شعرك بالسواد فلا حرج عليك شرعًا، تقليدًا لمن أجاز ذلك من الفقهاء، خاصةً إذا لم يكن في هذا غَرر أو أو خِداع أو ضَرر لأحد.

مقالات قد تهمك :

“دمرتني سنين” آيتن عامر تكشف بكل جرأة ما فعتله معها شقيقتها وفاء

رقم يفوق التوقعات.. لن تتوقع كم بلغ أجر أحمد عز في فيلم “كيرة والجن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!