الرئيسية / أخبار / مفاجأة بنص القانون تكشف مصير قاتل نيرة أشرف في حالة قبول أهلها الدية

مفاجأة بنص القانون تكشف مصير قاتل نيرة أشرف في حالة قبول أهلها الدية

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الاخيرة شائعات عن طلب أسرة الطالبة نيرة أشرة دية من أسرة المتهم بقتل ابنتهم محمد عادل، الذي أحيلت أوراقه لفضيلة المفتي، وذلك تمهيدًا لصدور حكم الإعدام.

وكشف المحامي بالنقض والإدارية العليا حاتم البياع، موقف الدية في القانون المصري،، وهل في حالة الحصول عليها يتم تخفيف حكم الإعدام؟، قائلًا:في البداية يجب أن يعلم الجميع أن القانون المصري لا يأخذ بفكرة الدية.. ولا توجد أي نصوص في القانون تتحدث عن الدية.. وأن القانون المتبع داخل مصر مدني وليس له علاقة بما يحدث في بعض دول الخليج.. في هذه القضية المجتمعية لنيرة أشرف تحديدًا حتى لو الأسرة قبلت الدية لن يتم تخفيف الحكم.

وتابع:يحدث أحيانًا قبول الدية في قضايا القتل الخطأ من خلال تعويض مادي من جانب الجاني لأسرة المجني عليه.. من أجل تخفيف العقوبة الموقعة على الجاني وليس إنهاءها.. تتم بشكل عُرفي وليس قانونيًا مقابل أن تتنازل الأسرة عن الدعوى المدنية تجاه المتهم.. وتعتبر المحكمة هذه الحالة جزءًا من التعويض تجاه أسرة المتهم وليس دية.

وأضاف: فلسفة العقوبة لابد أن تحقق كلًا من الردع العام والردع الخاص.. والمشرّع المصري لم يأخد فكرة الدية باعتبارها لا تحقق الردع العام.. لو على كده كل واحد هيروح يقتل وبعد كده يقول هدفع الدية وأخرج.

وأشار:أنصح الجميع بعدم الاهتمام بشائعات مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل التي ترسل من خلالها.. لأن السوشيال ميديا المتسببة في الأصل في  تفخيم حجم الجرائم الأخيرة.

مقالات قد تهمك :

لقاء الخميسي تتخطى الحدود بإطلالة صيفية جريئة من غرفة نومها “صور”

صراع بين محمد إمام وأطول رجل في مصر يثير ضجة بمواقع التواصل.. ما القصة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!