الرئيسية / منوعات / هل يبطل معجون الأسنان الصيام؟.. السعودية تحسم الجدل

هل يبطل معجون الأسنان الصيام؟.. السعودية تحسم الجدل

هل يُبطل معجون الأسنان الصيام.. سؤال يجول في أذهاننا جميعًا وقد يختلف عليه الكثيرون، فالكثير يتساءلون ماذا لو استخدم الصائم معجون الأسنان في وقت الصوم لإزالة رائحة الفم الكريهة؟

وردًا على تلك التساؤلات، قال الشيخ والداعية خالد بن محمد الماجد، أحد أئمة المساجد في المملكة العربية السعودية، كان يعمل عضو في هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض إن معجون الأسنان لا يُبطل الصيام في حالة واحدة فقط.

وأضاف الشيخ خالد بن محمد الماجد في تصريحات لإحدى الصحف السعودية أنه لا ضرر في استخدام المعجون، لتغيير رائحة الفم في نهار رمضان، ولكن إذا تم بلع بعض الماء أو المعجون بقصد فقد تم إفساد الصوم.

وأضاف «الماجد» في تصريحاته أنه أما إذا دخل قليل من الماء بدون عمد فلا يفسد ذلك الصوم، ومن الأفضل أن يستخدم الصائم السواك؛ فهو يطيب رائحة الفم، ومن سنن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث قال صلى الله عليه وسلم.

واستشهد خالد بن محمد الماجد بالحديث الشريف: «لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ» وهو أمر محبب.

واستطرد خالد بن محمد الماجد أنه يفضل استبدال المعجون بالسواك، وهناك من يتمسك بعدم تغيير رائحة الفم في نهار رمضان؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ»، والمقصود بخلوف هنا تغير رائحة فم الصائم، إذا خلت معدته من الطعام، ولكن لا يفسد المعجون الصوم، ولا يعد من مبطلاته».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *