الرئيسية / منوعات / هل يجوز للمرأة المسح على ملابسها عند الوضوء في العمل؟.. رد غير متوقع من الإفتاء

هل يجوز للمرأة المسح على ملابسها عند الوضوء في العمل؟.. رد غير متوقع من الإفتاء

تلقى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمود شلبي، سؤالا من سيدة تقول: هل يجوز المسح على الملابس عند الوضوء في العمل؟”، على الحساب الرسمي، بموقع تبادل التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب الشيخ محمود شلبي، على هذا السؤا قائلًا: “لا يجوز المسح على الكم لأن هذا يكون ليس غسلًا، مشيرًا الى أن الوضوء به أعضاء تغسل وأعضاء تمسح”.

وتابع: “الأعضاء التي تغسل ممثل الوجه، واليدين حتى المرفقين، والقدم، لأصل في ذلك هو صب الماء وجريانه على العضو، مشيرًا إلى أنه عند الوضوء لابد من إتيانه بشكل صحيح وغسل الأعضاء الواجب غسلها، ومسح الرأس”.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

دار الإفتاء توضح أحب الأعمال إلى الله بالمولد النبوى.. تعرف عليها

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن أحب الأعمال إلى الله في المولد النبوي من خلال بث مباشر على الحساب الرسمي لها، بموقع تبادل التواصل الاجتماعي فيسبوك.

و الدكتور محمد عبد السميع: “كثرة الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله والقراءة في سيرته وسنته الشريفتين”.

وتابع: “مسألة الصلاة على سيدنا رسول الله نريد توضيح أمرين.. الأمر الأول هو تحسين الصلاة بمعنى أن هناك صيغ للصلاة على رسول الله تشتمل على معان رائقة ومعان جامعة، فحينما سألوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف نصلي عليك فقال: “قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما سلمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد”، إذن هذه صيغة من جوامع الصلاة ومن جوامع الصلاة أن نقول :”اللهم صلى صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجه الكريم وعلى آله”.

وأضاف: “هناك صيغ كثيرة للصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والمعنى المقصود أنه كلما كانت الصيغة حسنة وكلماتها جامعة، كلما كان ذلك أفضل للعبد لأننا حينما نصلى على النبي فإن الله يعرض صلاتنا عليه، فإذا صليتم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإن صلاتكم ستعرض عليه صلى الله عليه وآله وسلم، فيفرح بها ويفرح بنا جميعا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!