الرئيسية / منوعات / هل الاغتصاب الزوجي أمر شرعي؟.. رد غير متوقع من الأزهر

هل الاغتصاب الزوجي أمر شرعي؟.. رد غير متوقع من الأزهر

تحدث المدرس المساعد في جامعة الأزهر الدكتور السيد الشرقاوي، عن قضية الاغتصاب الزوجي، من خلال مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال الدكتور السيد الشرقاوي:إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبتْ فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح.. وفوق ذلك فمن حق زوجها أن يعتبرها ناشزا بهذ االسلوك وعاصية له ويسقط نفقتها.. إذ قال تعالى في سورة النساء: ” وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35).

وتابع: لا يجوز له أبدًا إذا وجد مانع عند المرأة عن العلاقة الزوجية في الوقت الذي يريده أن يجبرها على العلاقة طالما هناك مبررًا شرعيًا.. كأن تكون مريضة أو عندها نفور من الزوج أو هناك شيء ما يغضبها منه.. فلا يجوز له أن يجبرها على هذا الأمر.. إذ قال تعالى: ” نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ”، فيقدم لنفسه أي يرى في البداية سبب نفور زوجته وغضبها، فمن حقها ذلك مثل أن هذا من حقه، إذ قال تعالى: ” وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “النساء شقائق الرجال”، مؤكدًا أن العلاقة الزوجية الغرض منها الاستمتاع وهو من المستحيل أن يحدث مع الإكراه والإجبار.

وأضاف:على الزوج أن يسمع زوجته ويعرف مشكلاتها وهذا معنى القوامة.. لما تعرف المشاكل دي وتعمل على اصلاحها ابقى دور ساعتها على حقوقك زي ما هي بتدور على حقوقها.. العلاقة الزوجية قائمة على المودة والرحمة والسكن لا على استخدام العضلات وأن هذا حقي وهذا حقها، إذ قال تعالى: ” وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.

مقالات قد تهمك :

حقيقة إصابة محمد هنيدي إثر حريق هائل بمنزله.. الفنان يوضح

«بتعمل ايه لما بنتك بتشوف مشاهدك الساخنة».. رد غير متوقع من هاني سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!