الرئيسية / فنون / فنان شهير تزوج 9 مرات ونهايته كانت مأساوية.. لن تتوقع من هو

فنان شهير تزوج 9 مرات ونهايته كانت مأساوية.. لن تتوقع من هو

تحل اليوم، الثلاثاء 13 سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان الراحل رياض القصبجى، والذى اشتهر بدور الشاويش عطية، وقدم ثنائيا ناجحا مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين، واستطاع أن يكون من النجوم الكوميديانات وكان له مذاق مختلف وتفرد فى مجاله على الرغم من أنه كان من النجوم السنيدة للبطل.

حياة رياض القصبجى
وُلد رياض القصبجى فى 13 سبتمبر عام 1903م، بمدينة جرجا بمحافظة سوهاج، وعلى الرغم من عدم دخوله المدرسة، إلا أنه تمكن من تعلم القراءة والكتابة، ومارس رياضتي الملاكمة ورفع الأثقال.

عمل رياض القصبجي في بداية حياته كمحصل في السكك الحديد، وكان عضوا بجماعة التمثيل الخاصة بها، وذهب للإقامة في محافظة الإسكندرية، ليمكث صدفة في المنزل المقابل لمنزل ريا وسكينة، ثم سافر إلى القاهرة.

مسيرة رياض القصبجى الفنية
لم يكن رياض القصبجي يسعى لدخول عالم الفن والتمثيل، إلا أن القدر شاء أن يدخل ويصبح فنانا، بالصدفة التي جمعته بالمخرج توجو مزراحي، أثناء تصوير فيلم «سلفني 3 جنيه»، الذي قرر أن يسند له دورا فنيا بعد أن شاهده يتدرب على رياضة البوكس، وأُعجب ببنيانه القوي.

شارك رياض القصبجي بالفعل في الفيلم، وأدى دوره بمهارة كبيرة، ومن هنا بدأ يحب السينما، ويتطلع إلى النجاح فيها وتطوير قدراته التمثيلية، والتحق بالعمل مع العديد من الفرق المسرحية الناجحة منها فرق « جورج أبيض، وعلي الكسار، وإسماعيل ياسين».

مرض رياض القصبجى
أصيب رياض القصبجي بشلل نصفي ليجلس في المنزل بلا مورد أو عائد مادي يعيش منه هو وأسرته، وما أحزنه أكثر هو بعده عن عشقه وهو الوقوف أمام الكاميرا.

ويصل إلى حسن الإمام هذا الأمر ويحاول أن يسري عنه ويسند إليه دورا في فيلم “الخطايا” الذي كان يقوم بإنتاجه عبد الحليم حافظ، فرح رياض القصبجي بهذا العرض، وتحامل على نفسه، وحضر الاستوديو مستندا على ذراع شقيقته، ووقف أمام الكاميرا، وعند إضاءة الأنوار سقط القصبجي، وسط ذهول جميع العاملين في الفيلم، لتكون هذه الحادثة هي آخر محاولة يقف فيها القصبجي أمام الكاميرا.

وبعد عام من هذه الحادثة وأثناء سهره مع عائلته وسماع أم كلثوم، أصيب القصبجي بإعياء شديد نقل على أثره إلى قصر العيني الذي لم يمكث فيه كثيرا، ورحل رياض القصبجي، صاحب البسمة البريئة والإفيهات العفوية اللاذعة.

زيجات رياض القصبجى
تزوج رياض القصبجى مرتين فى حياته وأنجب ولدين، الأول محمود رياض القصبجى وشهرته “فايق” من زوجته الأولى، وولد آخر من زوجته الثانية وهو فتحي رياض القصبجي، إلا أن الأخير أشار فى تصريحات صحفية سابقة إلى أن والده تزوج 9 مرات في حياته، منها 4 زيجات بشكل رسمي، وخمس زيجات عرفي.

وفاة رياض القصبجى
ويأتي وقت خروج الجثمان والانتهاء من استخراج الأوراق الخاصة بذلك لتقف أسرته عاجزة عن سداد تكاليف علاجه وتنتظر بضع ساعات، وعندما وصل الأمر إلى الفنان محمود المليجي قام بجمع المبلغ بالاشتراك مع المنتج جمال الليثى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!