الرئيسية / منوعات / هل الاحتفال بالعام الهجري الجديد بدعة؟.. الإفتاء توضح

هل الاحتفال بالعام الهجري الجديد بدعة؟.. الإفتاء توضح

كشف المستشار السابق لمفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور، إذا كان الاحتفال بالعام الهجري الجديد عبادة أم مجرد عادات، خلال البرنامج الإذاعي “دقيقة فقهية”.

وقال الدكتور مجدي عاشور :أمرنا الله تعالى بالعِظَة والاعتبار من الأيام الفارقة التي تحمل معانيَ جليلة أو تغيراتٍ كبيرة؛ لنقف على تصرفات الله العظيمة في خلقه، أو للاعتبار  بسُنَنِهِ في كَوْنِه، فقال سبحانه مخاطِبًا رسولَه صلى الله عليه وآله وسلم : (وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)[سورة إبراهيم:٥] . ويدخل في هذا بطريق الأوْلَوِيَّة الهجرة النبوية الشريفة، بما فيها من دروس كبرى .

وتابع :الاحتفال بالعام الهجري الجديد يعتبر من باب العادات.. وليس من باب العبادات.. وما كان كذلك لا يعترض عليه أنه بدعة مذمومة أو محرمة بدعوى أنه لم يَرِد ذلك الاحتفال عن الصحابة مثلا.. وننبه إلى أننا نتكلم عن مطلق الاحتفال به ، وهو جائز ، وما يحدث فيه شيء آخر له حكمه . فلا يختلط علينا الأمر.. وهو ليس عيدًا عندنا.. بل هو يوم من أيام الله.. يفرق السنة الآتية عن الماضية بهذا التقويم.

وأشار :يجوز الاحتفال بمجيء العام الهجري الجديد.. بل يستحب إن امتزج بالطاعات ؛ كقراءة شيء من السيرة النبوية.. فضلا عن قراءة القرآن والأذكار المختلفة ومنها الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله وآله عليه وسلم.. وينبغي للعبد أن يدعو فيه بأن يغفر الله له ما قد فات.. ويحفظه ويستره ويجبره فيما هو آت.

مقالات قد تهمك :

ظهور مفزع لـ سيرين عبد النور في أحدث ظهور.. لن تصدق شكلها تغير تماما!

بعد شهرين من الانفصال| أحمد أبو هشيمة يعود لـ ياسمين صبري.. مفاجأة من العيار الثقيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!