الرئيسية / أخبار / بعد تصدر التريند.. حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر رسميًا

بعد تصدر التريند.. حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر رسميًا

حالة من الجدل الواسع ،شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول أنباء، تفيد بإلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر رسميا، الأمر الذيي فجر ضجة واسعة بين المواطنين.

وانقسم رواد مواقع التواصل، ما بين مؤيد لهذا القرار وأخرون يرفضون هذا القرار وخاصة مع شباب العصر الحالي.

«القايمة سقطت».. حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر رسميًا

وانهالت التعليقات الساخرة من جانب رواد السوشيال ميديا على إلغاء قائمة المنقولات والتي جاء أبرزها:

 

وحتى الآن لم يصدر أي قرار رسمي يفيد بإلغاء قائمة المنقولات وإسنادها إلى العريس.

وبدأت القصة بمبادرة أطلقها مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تحت عنوان “لتسكنوا إليها” للقضاء على العادات السيئة المتبعة في الزواج ومواجهة المغالاة في تكاليفه.

كما طالب المحامي محمد مهران، ‎وهو الخبير القانوني‎ ، بإلغاء بند قائمة المنقولات الزوجية في الزواج، قائلا: “لو عايزين تحافظوا على بناتكم وتمنعوا زيادة حالات الطلاق والخلع في مصر، عليكم بإلغاء قائمة المنقولات رسميا في مصر”.

وتابع: “وكل جنيه يصرفه العريس يتكتب في المهر، ليكون المهر كله مقبوض في مجلس العقد، والعريس يتكفل بكافة المصاريف الزواج الخاصة بالزواج  في حدود إمكانياته المادية”.

من جانبها، قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن قائمة المنقولات تكون لحفظ حق العروس، مؤكدة أن الشباب أصبح لديهم نوع من عدم الصبر في بناء العائلة.

وأضافت “نصير” خلال مداخلة هاتفية/ ببرنامج “إنتي” مع سارة حنفي ,فرح شعبان، على شاشة “etc”، أنه في أغلب الأحيان يكون أهل العروس من جلب كل ما في قائمة المنقولات، لذلك يجب حفظها.

وأشارت إلى أن بها جانب من الردع في المسارعة في هدم البيت، مؤكدة على أنه لا مانع من الاستغناء عنها مقابل تجهيز الزوج للشقة بالكامل بالتراضي بين طرفي العروس والعريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!