الرئيسية / أخبار / متى ينفذ حكم الإعدام ضد المتهم بجريمة نيرة أشرف؟.. قانوني يفجر مفاجأة مدوية

متى ينفذ حكم الإعدام ضد المتهم بجريمة نيرة أشرف؟.. قانوني يفجر مفاجأة مدوية

أصدرت محكمة جنايات المنصورة، حكمًا بإعدام محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف، أمام سور جامعة المنصورة، وهي القضية التي هزت الرأي العام خلال الأيام الماضية، ويتساءل البعض متى يتم تنفيذ حكم الإعدام عليه؟.

وأكد الدكتور عماد الفقي، أستاذ القانون الجنائي بكلية الحقوق جامعة السادات، أنه لن يُنفذ حكم الإعدام على محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، طالبة المنصورة، فور صدوره وإنما يتم الانتظار لحين فصل محكمة النقض في الطعن على هذا الحكم، وذلك إما عن طريق طعن محامي المتهم، أو من خلال عرض النيابة العامة، حيث تقوم بعرض الموضوع على محكمة النقض، وحين تفصل المحكمة في هذا الطعن أو في عرض النيابة العامة يصبح الحكم باتاً.

وأوضح أستاذ القانون الجنائي المساعد بكلية الحقوق جامعة السادات، في تصريحات صحفية، أنه بعد قرار محكمة النقض النهائي، يتم عرض الحكم على رئيس الجمهورية، من قبل وزير العدل، وبعدها يتم البدء في الإجراءات التنفيذية له.

وأضاف «الفقي» أن تنفيذ حكم الإعدام يأخذ وقتا على حسب دوره في المحكمة، فهناك قضايا تأخذ ثلاث سنوات وأخرى عامين، ومن الممكن أن تحدد له المحكمة جلسة بعد 6 أشهر أو سنة.

وأشار الدكتور عماد الفقي إلى أنه في حالة نقض الحكم تتصدى محكمة النقض ذاتها لنظر الموضوع متبعة في ذلك ذات الإجراءات المتبعة أمام محكمة الحنايات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!