الرئيسية / أخبار / كم عدد مرات الحج المفروضة على المسلم؟.. الإفتاء تفجر مفاجأة للجميع

كم عدد مرات الحج المفروضة على المسلم؟.. الإفتاء تفجر مفاجأة للجميع

«كم عدد مرات الحج التي فرضها الله على المسلم؟»، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، تزامنًا مع اقتراب حلول موسم الحج، الذي يتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

من جانبها، قالت دار الإفتاء، إن من سماحة الدين الإسلامي على المسلمين أنه لم يفرض الحج على الحاج إلا مره واحدة في العمر على المستطاع.

كم عدد مرات الحج المفروضة على المسلم؟.. الإفتاء تفجر مفاجأة للجميع

وأشارت الإفتاء، إلى أن الحج يمثل النموذج الكامل للتعبد والتسليم والفناء في طاعة الله والتقرب إليه، ولذلك يعد ثوابه هو الثواب الكامل، كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:«الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنه» رواه البخاري.

من جانبه، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن كفاية الفقراء والمحتاجين وعلاج المرضى وسد ديون الغارمين وغيرها من وجوه تفريج كرب الناس وسد حاجاتهم مقدَّمة على نافلة الحج والعمرة بلا خلاف، وأكثر ثوابًا منها، وأقرب قبولًا عند الله تعالى.

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن صيام الأيام العشر من ذي الحجة سنة مؤكدة، يثاب الإنسان على فعلها ولا يعاقب على تركها.

وأكد «الجندي»، أن الإسلام لا يكلف أحدًا فوق طاقته فيجوز الصيام ما يستطيع من هذه الأيام وله ثواب ما يصوم، مضيفا أما يوم العيد فيحرم صومه.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!