الرئيسية / منوعات / لن تصدق ماذا يحدث عند قراءة سورة الفاتحة للميت

لن تصدق ماذا يحدث عند قراءة سورة الفاتحة للميت

تلقى أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمد وسام، سؤال “ماذا يحدث عند قراءة سورة الفاتحة للميت”، وذلك على حسابه الشخصي، عبر موقع تبادل التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب الشيخ محمد وسام، على تلك السؤال قائلًا:الفاتحة هي السورة الوحيدة التي تقرأ في صلاة الجنازة.. فلا مانع من قراءتها ووهب ثوابها للميت.. منوهًا بأن الجمع بين قراءة الفاتحة والدعاء له أولى من الترجيح فكلاهما صحيح.. أنه يشرع الدعاء للأموات المسلمين والصدقة عنهم.. وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين.

وتابع:الفاتحة ما هي إلا دعاء فالأحناف يرون أن صلاة الجنازة دعاء.. فقراءة الفاتحة ووهب ثوابها للمتوفى والدعاء له والصدقة عنه كل هذا جائز وكل هذا يصل الى الميت بإتفاق علماء الأمة.

وأضاف:أفضل سور تقرأ للميت منذ الاحتضار وحتى بعد دفنه وتركه في القبر.. أوجزها العلماء في خمس سور هي الفاتحة.. والبقرة فاتحتها وخاتمتها.. الإخلاص.. والتكاثر.. ويس.. مستدلين بما جاء عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ، وأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ، وَليُقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ»، أخرجه الطبراني، والبيهقي في شعب الإيمان، وإسناده حسن كما قال الحافظ في الفتح، وفي رواية: «بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ»، بدلا من «فَاتِحَةِ الْكِتَابِ».

وأشار:جاز الشرع الشريف بقراءة سورة الفاتحة على الجنازة.. لما فيها من الخصوصية في نفع الميت وطلب الرحمة والمغفرة له ما ليس في غيرها.. فيما جاءت السنة بقراءة سورة يس على الموتى.

مقالات قد تهمك : 

رئيس وفاق سطيف يوضح سر زيارته للأهلي وتفاصيل جلسته مع الخطيب

بفستانًا عاري| جوهرة تشعل السوشيال ميديا.. والجمهور:”كل حاجة باينه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Don`t copy text!