الرئيسية / منوعات / هل الوضوء عاريًا يفسده.. الأزهر يفاجئ الجميع بالإجابة

هل الوضوء عاريًا يفسده.. الأزهر يفاجئ الجميع بالإجابة

تلقى المدرس المساعد بجامعة الازهر الدكتور السيد الشرقاوي ، سؤال :”اتوضأ كثيرًا في الحمام وأكون عاري تمامًا وقال لي أحدهم أن وضوئي باطل وعلي أن أعيده مرة أخرى..فهل هذا صحيح؟”.

وأجاب الدكتزر السيد الشرقاوي، على تلك السؤال، من خلال مقطع فيديو نشره على الحساب الرسمي لها، بموقع تبادل التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال السيد:الوضوء فرض وشرط من شروط صحة الصلاة لقوله تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ…” وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول.

وتابع:الوضوء له مجموعة من الأركان لابد من توافرها لو توضأ المسلم بدونها يبطل وضوؤه وعليه إعادته مرة أخرى.. وهذه الأركان هي النية على اختلاف العلماء حولها ثم غسل الوجه كله ثم غسل اليدين إلى المرفقين ثم مسح الرأس كلها أو بعضها ثم غسل القدمين إلى الكعبين.. مع الترتيب بين الأعضاء والمولاة والفورية.. وأيضًا للوضوء مجموعة من السنن والمستحبات.. مثل غسل اليدين إلى الرسغين أولًا والمضمضة والاستنشاق ومسح الأذن والتسمية وأذكار بعض الوضوء.

وأضاف:هناك مجموعة من النواقض التي تبطيء الوضوء إذا فعلها المرء.. وهي قول النبي صلى الله عليه وسلم لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ.. وأوضح الشرقاوي أن الحدث هو كل مبطل من مبطلات الوضوء مما يخرج من السبيلين.. فمسألة أنك تتوضأ عريان أو مش عريان لا هي من الأركان ولا من الشروط ولا المندوبات أو المستحبات، ويجوز الوضوء عاريًا ولكن بشرط البعد عن عيون الناس وألا يرى أحد العورة وإن كان الأفضل ستر العورة.

 

مقالات قد تهمك :

«صدمت الجميع».. أول تحرك قانوني رسمي من ياسمين عبد العزيز تجاه شقيقها: «قلبها جمد»

بعد هشام سليم.. مطرب راب شهير يعلن إصابته بالسرطان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!