الرئيسية / منوعات / هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة التراويح؟.. «الإفتاء» تصدم الجميع

هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة التراويح؟.. «الإفتاء» تصدم الجميع

هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة التراويح؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء أثار حيرة الكثير من الأشخاص في شهر رمضان، متسائلين عن حكم الدين في هذا الامر.

من جانبه، قال  الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو كبار هيئة العلماء بالأزهر الشريف، :”نعم يجوز، فكثير من الناس لا يصلون التراويح ولكن يفوتهم ثواب كبير، لذلك يقولون فرض الله علينا صيام نهاره وسن لنا رسوله قيامه ليلة”.

هل يجوز صيام رمضان بدون صلاة التراويح؟.. «الإفتاء» تصدم الجميع

وأضاف جمعة: ” من لا يصلى التراويح لا إثم عليه ولكن فاته خير وثواب كثير، فعلى الإنسان ألا يفوت هذه الفرص”.

واستشهد جمعة بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((إِنَّ لِرَبِّكُمْ عزَّ وجلَّ فِي أَيَّامِ دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا، لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ تُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا)).

لافتًا إلى أن من يتعرض لنفحات الله سيغير الله حاله ويستحاب دعواته ويبارك فى الأرزاق فعلينا أن نتعرض لنفحات الله.

وفي وقت سابق، تلقت دار الإفتاء سؤالًا يقول فيه صاحبه: الزي الشرعي للمرأة المسلمة هو أمر فرضه الله تعالى عليها، وحرم عليها أن تُظهِر ما أمرها بستره عن الرجال الأجانب، والزي الشرعي هو ما كان ساترًا لكل جسمها ما عدا وجهها وكفيها؛ بحيث لا يكشف ولا يصف ولا يشف، والواجبات الشرعية المختلفة لا تنوب عن بعضها في الأداء؛ فمن صلَّى مثلًا فإن ذلك ليس مسوِّغًا له أن يترك الصوم، ومن صَلَّتْ وصَامَتْ فإن ذلك لا يبرِّر لها ترك ارتداء الزي الشرعي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!