الرئيسية / منوعات / ما حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان؟.. الإفتاء تُجيب

ما حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان؟.. الإفتاء تُجيب

حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان .. يتساءل كثير من النساء عن حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان، خاصة مع اقتراب دخول شهر رمضان، والذي تستطلع رؤية هلاله دار الإفتاء المصرية مساء الغد.

ما حكم صيام الحامل والمرضع في رمضان؟.. الإفتاء تُجيب

قال الدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الافتاء إنه لا يجوز للمرأة الحامل تعويض ما فاتها من صيام بالكفارة فقط، لافتا إلى أن الحامل مثلها مثل المريض مرض مؤقت وسيزول وهذا النوع من الأعذار يجب عليه التعويض بالصيام وليس الكفارة.

وأضاف عويضة خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء ردا على سؤال تقول السائلة : ” أفطرت رمضان بسبب الحمل ، فهل يجوز لي إخراج كفارة فقط دون الصيام “؟ . قائلاً: ” لا يجوز لأن الحمل والرضاعة يكونا لفترة وتنتهي تلك الفترة يستمر فترة مؤقتة ثم تضعي حملك وتنتهي فترة الرضاعة ، فمثلك مثل الرجل الذي أجرى عملية جراحية في نهار رمضان فأفطر أسبوع وشفاه الله فيجب عليه ان يقضي ما عليه بالصيام بعد انتهاء رمضان .

وتابع عويضة: أما الشخص الذي لديه مرض مزمن لا يرجى شفائه أي انه مستمر معاه لسنوات أو طوال حياته ، فهذا الشخص عليه كفارة صيام ولا يجوز له الصوم فإذا نصحه الطبيب بعدم الصيام وخالف تعليمات الطبيب فهو آثم شرعا .

مقالات أخرى قد تهمك:

من يجب عليه إخراج فدية صيام رمضان ومقدارها؟.. دار الإفتاء تُجيب

حكم تناول عقاقير لمنع الدورة الشهرية في رمضان.. «الإفتاء» تجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!