الرئيسية / أخبار / قضي الأمر.. «المفتي» يحسم الجدل بشأن فوائد البنوك (فيديو)

قضي الأمر.. «المفتي» يحسم الجدل بشأن فوائد البنوك (فيديو)

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا حرمة أو شبهة في فوائد البنوك، موضحًا أن الفتوى ثابتة في التعامل مع البنوك بكافة أنواع التعلامات، مشددًا على أنه لا حرمة في الإيداع ولا شبهة فيه.

وقال مفتي الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”، المذاع عبر فضائية “النهار”، مساء اليوم الأحد، إن المعاملات البنكية استثمار في أموال الناس، وهو أمر يختلف عما كان قديمًا، مؤكدًا أن الحكم الخاص بهذا الأمر قانون شديد الوضوح، وأن التعامل مع البنك ليس له علاقة بالقرض، وإنما استثمار.

وأشار الدكتور شوقي علام، إلى أن الفتاوى التي تحرم فوائد البنوك لم تقرأ الواقع قراءة صحيحة، وأن الفتوى لا بد أن تنبني على معرفة الواقع الإحاطة به بشكل كبير.

وفي هذا الصدد، وصف المفتي تلك الفتاوى التي تحرم فوائد البنوك بأنها فتاوى حبيسة زمن سابق، قام بتكييفها على علاقة قرض، وهي منتفية وفقًا لتصورنا عن تعامل البنوك في الوقت الحالي.

 

 

وحول قيام بعض الشركات بإقراض المواطنين، قال مفتي الجمهورية: “نحن دولة مؤسسات ودولة قانون، القانون يضبط أعمال الشركات، إذا كانت الدولة مهيمنة بقانونها على الأمر فلا مانع فيه، حتى لا نقع ضحايا لقضية مثل المستريح، واستغلال الناس”.

 

اقرأ أيضا:

سعر الدولار في البنوك اليوم الأحد 27- 3- 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!