الرئيسية / اقتصاد / بوتين ومحمد بن سلمان يعلنان انتهاء الدولار.. تفاصيل

بوتين ومحمد بن سلمان يعلنان انتهاء الدولار.. تفاصيل

حالة من الجدل الواسع، أثارها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعد إعلانه تنفيذ مجموعة من الإجراءات لتحويل مدفوعات الغاز الطبيعي الروسي للدول المعادية بالروبل الروسي، ورفض أي عملات فقدت مصداقيتها.

ورجح البعض أنه بتلك الخطوة فإنه ينتهي حقبة التعامل مع الدولار، حيث سيتم على الأرجح تحويل تصدير جميع السلع الروسية، التي لا غنى عنها في السوق العالمية، مثل القمح والنيكل واليورانيوم والأسمدة، إلى التسوية بالروبل بدلا من الدولار.

بوتين ومحمد بن سلمان يعلنان انتهاء الدولار.. تفاصيل

فيما كشفت تقارير سعودية، أنه سيوجه ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ضربة قوية مماثلة، إذا ما تحولت المملكة العربية السعودية حقا إلى اليوان الصيني في تسويتها مع الصين.

وبهذا القرار سوف يدخل اليوان أيضا في تسوية ليس فقط تجارة النفط، وإنما كل التجارة مع الصين.

ويمكن للمملكة العربية السعودية أن تكرر خطوة بوتين، وتبدأ في بيع نفطها بالريال السعودي، وبذلك لن تحتاج إلى اليوان وستصبح عملتها على الأقل، عملة إقليمية.

وعن سبب تلك الزيادة، قال الخبراء، إنها نتيجة زيادة الطلب على النقد الأجنبي خلال الفترة الأخيرة بسبب القفزة السعرية للسلع بعد مخاوف من التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية والتي تسببت في أزمة غذاء عالمية ربما لم تنكشف كل تأثيراتها بعد.

وأكد الخبراء، أنه لا يمكن التكهُن باستمرار انخفاض الجنيه او عودته إلى سابقه قبل ان تنتهي الأزمة الروسية الاوكرانية التي لا يُعرف مداها حتى وقتنا هذا.

فيما أعلن عدد من البنوك أبزها البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، طرح شهادة ادخار جديدة أمام المواطنين مدتها سنة، بسعر عائد سنوي 18%.

اقرأ ايضا:

سعر الدولار في البنوك اليوم الأحد 27- 3- 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!