الرئيسية / أخبار / ما سبب الارتفاع المفاجئ لـ«الدولار» أمام الجنيه اليوم.. وهل يستمر؟

ما سبب الارتفاع المفاجئ لـ«الدولار» أمام الجنيه اليوم.. وهل يستمر؟

حالة من الجدل الواسع، أثارها سعر الدولار الأمريكي، اليوم الإثنين، بعد قفزة جنونية له مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات الصباحية، مما جعله يتصدر مؤشرات التريند على موقع جوجل العالمي.

وسجل سعر الدولار منذ قليل قفزة جديدة، في نتصف التعاملات اليوم الإثنين، حيث ارتفع بقيمة حوالي جنيه مصري آخر ليسجل 18.22 جنيهًا، بعد أن سجل صباح اليوم قيمة 17.52 جنيه.

ما سبب الارتفاع المفاجئ لـ الدولار أمام الجنيه اليوم.. وهل يستمر؟

وعن سبب تلك الزيادة، قال الخبراء، إنها نتيجة زيادة الطلب على النقد الأجنبي خلال الفترة الأخيرة بسبب القفزة السعرية للسلع بعد مخاوف من التأثيرات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية والتي تسببت في أزمة غذاء عالمية ربما لم تنكشف كل تأثيراتها بعد.

وأكد الخباء، أنه لا يمكن التكهُن باستمرار انخفاض الجنيه او عودته إلى سابقه قبل ان تنتهي الأزمة الروسية الاوكرانية التي لا يُعرف مداها حتى وقتنا هذا.

وجاءت تلك الزيادة عقب قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة بنحو 1% في اجتماع استثنائي اليوم.

فيما أعلن عدد من البنوك أبزها البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، طرح شهادة ادخار جديدة أمام المواطنين مدتها سنة، بسعر عائد سنوي 18%.

وجاء ذلك الإعلان بعد قرار البنك المركزي العاجل، برفع سعر الفائدة بنحو 1% على الإيداع والإقراض.

ورفع البنك المركزي سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 9،25% و10،25% و9،75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم، بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9،75%.

اقرأ ايضا:

بعد الارتفاع التاريخي للدولار اليوم.. البنوك تزف بشرى سارة للمواطنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!