الرئيسية / منوعات / شاهد بالفيديو.. رئيس جامعة القاهرة يؤكد فك شفرة فيروس كورونا في مصر

شاهد بالفيديو.. رئيس جامعة القاهرة يؤكد فك شفرة فيروس كورونا في مصر

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن أحد الفرق البحثية التابعة للجامعة تمكن من فك الشفرة الوراثية لفيروس كورونا المنتشر في مصر، الأمر الذي سيعزز قدرات الدولة في انتاج علاج أو مصل للقضاء على ذلك الوباء.

وتتسابق مراكز الأبحاث العلمية حول العالم، لانتاج عقار أو لقاح لفيروس كورونا بعد ان تسبب في وفاة الالاف وإصابة الملايين عالميًا فضلًا عن الأضرار الاقتصادية التي طالت الكيانات الاقتصادية الكبيرة والصغيرة على حد سواء جراء حالة الإغلاق التي فرضت لمجابهة تفشي فيروس كورونا.

وقال الدكتور الخشت في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي عبر برنامج “حضرة المواطن” المذاع عبر فضائية “الحدث اليوم” ان جامعة القاهرة كانت قد اتخذت نهجًا خاصًا بعيد عن انشغال مؤسسات الدولة في الحد من انتشار فيروس كورونا وكونت 5 فرق بحثية لمجابهة المرض، ووفرت لها ما يقرب من 40 مليون جنيه.

وأضاف أن أحد الفرق البحثية تمكن بالتعاون مع المؤسسة المصرية العسكرية من فك الشفرة الوراثية والتسلسل الجيني لفيروس كورونا خاصة وأنه توجد ثلاثة أنواع من ذلك الفيروس، موضحًا أن الفريق البحثي أجرى تجارب بحثية على 78 عينة فيروسية الأمر الذي سيساعد في الوصول إلى علاج لفيروس كورونا.

وأشار الخشت إلى ان جامعة القاهرة ساهمت بما يقرب من 30% من إجمالي الأبحاث المصرية المعتمدة حول فيروس كورونا، موضحًا أن الجامعة كانت قد وضعت استراتيجية للتعامل مع الفيروس منذ اللحظة الولى التي تم اكتشاف أول حالة مصابه به في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *