الرئيسية / منوعات / عبر تويتر.. ساويرس يبارك لـ أردوغان بعد تحويل آيا صوفيا لمسجد

عبر تويتر.. ساويرس يبارك لـ أردوغان بعد تحويل آيا صوفيا لمسجد

عبر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، عن بالغ غضبه من قرار السلطات التركية، امس الجمعة بتحويل متحف آيا صوفيا لمسجد تقام فيه شعائر الصلوات الخمس بصورة طبيعية.

وكانت أعلى محكمة إدارية في تركيا قد قضت ببطلان مرسومًا حكوميًا عام 1934م بتحويل مسجد آيا صوفيا آنذاك لمتحف، قبل أن يقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصدر قرارًا بفتح آيا صوفيا كمسجد، معلنًا ان أولى صوات الجمعة ستكون يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وعبر حسابه الشخصي على موقع التدوين المصغر “تويتر” أعاد نجيب ساويرس تغريدة للرئيس التركي قال فيها “نبارك لكم جامع آيا صوفيا”، وعلق عليها قائلًا: “نبارك لك عداوة مسيحي العالم كله”.

وقوبل قرار الرئيس التركي بتحويل آيا صوفيا لمسجد بعاصفة انتقادات عالمية، التي أكدت أن قرار أردوغان يعد انتهاكًا وتعدي على التراث العالمي، ويفتقر إلى أي مراعاة لمشاعر ملايين المسيحيين حول العالم.

آيا صوفيا أحد أكبر المنشآت التاريخية، التي شيدت في عهد الإمبراطورية البيزنطية، من القرن السادس الميلادي، كـ كاتدرائية تابعة للكنيسة الأرثوذوكسية اليونانية، قبل أن يتم تحويلها لمسجد بعد الفتح العثماني لإسطنبول عام 1453م، إلى أن تم رفع صفة المسجد عنها وتحويلها لمتحف على يد مصطفى كمال اتاتورك عام 1935.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *